!! ذاكرة ام درمان .. { مقهى جورج مشرقي } !!

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • !! ذاكرة ام درمان .. { مقهى جورج مشرقي } !!


    ام درمان الحضارة

    وماهى ام درمان
    هى تلك العاصمة التى احبها الكثير من الناس
    ولم ترفض ان يحبها كل من احبها وكانت دائما مفتوحة الاحضان لكل عاشق وكل محب وكل طالب علم وكل طالب علاج من برة الخرطوم
    ولذلك كانت احضان ام درمان هى الماؤى
    وهى الواحة والراحة لكثير من التائهين والهاربين من جحيم الحياة الصعبة وعدم وجود العمل ولقمة العيش فى الريف والاقاليم .

    وحتي هذه اللحظة لا يزال الناس في السودان يذكرون مقهى جورج مشرقي
    الذي يعتبر من اشهر وأقدم المقاهي السودانية في العاصمة الوطنية أم درمان
    ويفتح أبوابه على ساحة البوستة الشهيرة في قلب المدينة.

    وكان لهذا المقهى تأثيره في الحياة الاجتماعية، والسياسية، والفنية،
    وصاحبه جورج مشرقي من الأقباط الذين ولدوا في السودان، وقدمت أسرته من الصعيد المصري إبان الحكم التركي المصري.

    يقول مشرقي عن نشأة المقهى انه تأسس عام 1940م
    ومنذ بدايته كان ملتقى لنجوم الغناء والفن والسياسة،
    ويذكر ان ابرز الرواد والمشاهير الفنان إبراهيم الكاشف رائد الأغنية الحديثة في السودان،
    والفنان عثمان الشفيع وعبيد الطيب ومن الشعراء محمد عوض الكريم القرشي..
    إضافة إلى أهل السياسة،
    إذ كان المقهى يجمع الأحزاب ورموز السياسة و
    في مقدمتهم إسماعيل الأزهري الذي تجمعه علاقة خاصة بصاحب المقهى،

    وفي مقهى مشرقي خرجت اجمل الأغنيات السودانية لشعراء الحقبة الأولى.




    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
    لأجٍـل أي شخـِص
    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..


  • #2
    (عندما نتحدث عن مدي التأثير الذي تركه المبدعون السودانيون في مجال فن الغناء ،
    فإننا يجب أن نقف إجلالاً وتعظيماً للراحل المقيم (إبراهيم الكاشف) ،
    وذلك لسببين ،
    الأول هو أن الكاشف وبحسه العميق وموهبته الفذة وألحانه الشجية
    إستطاع أن ينقل فن الغناء السوداني من الطابع الروتيني في اللحن وفي الأداء المتوارث في طريقة أغاني الحقيبه ،
    إلي طريقة الغناء الحديث الذي تصحبه الموسيقي الوترية، ب
    ل حتي قصائد شعر الحقيبة الخالدة ،قام الكاشف بإعادة تبويبها واضفي عليها الكثير من إحساسه الفني الفطري وأخرجها للجمهور بذلك الطابع التطريبي
    الذي إشتهرت به0

    أما السبب الثاني فهو أن إبراهيم الكاشف
    قد صمد أمام دعاة عدم التجديد الذين كانوا يعتقدون بأن
    الإبتعاد عن أدب قصائد الحقيبه أو تعديل المسار في البناء اللحني لها يعتبر إنحرافاً بالفن في ذلك الزمان 0

    وهنا000 لقد بذل الراحل الكاشف مجهوداً لا مثيل له
    في إقناع المستمع السوداني بقبول أدبيات الفنون الحديثة
    سواءً من حيث التجديد في الكلمات الغنائية أو في الموضوعات التي تتناولها الأغنية الحديثة0

    وقد قاوم الرجل كل إنتقادات الرعيل المحافظ ، إلي أن إنتصر وإلي ان تمت ولادة المنحي والمسار الجديد في الهيكل اللحني للأغنية السودانية،
    فاشاد بها القدامي بمثلما أحسن إستقباله الجمهور الجديد0
    لذلك فإن ما قام به إبراهيم الكاشف وبكل مقاييس وظروف ذلك الزمان (بداية الأربعينيات ) من القرن الماضي

    يعتبر إنجازاً ضخماً أضاف إلي التراث الغنائي في السودان
    كل هذا الزخم المكثف من جماليات الغناء السوداني الحديث والذي نتج عنه هذا الإستحداث الواضح في الآلات الموسيقية التي تزخر بها ساحة الغناء في السودان الآن ،
    وقد أتي نتيجة لتراكم تلك المجهودات اللحنية التي وضع أسسها الفنان الكاشف0

    ومن المعروف سلفاً أن إبراهيم الكاشف أتي من مدينة الفنون والأداب
    والسياسة والرياضة، أتي من ودمدني (المدينة الشاملة) ، فهي كما قلنا
    كثيراً من قبل وكعادتها دائماً ، إنها مدينة تذخر بشتي ألوان الإبداع ،
    وتعطي بلا حدود 0
    أتي الكاشف إلي الخرطوم في أواخر الثلاثينيات من
    القرن العشرين وقد كان مسلحاً بالكلام الجميل من شاعر ودمدني الفذ
    (علي المساح) الذي كان يمسح شوارع ودمدني طولاً وعرضاً علي قدميه
    ، فأطلقوا عليه لقب المساح 000
    فهو كما يقول ( أنا المساح دمع البكا) في أغنية الشاغلين فؤادي
    للكاشف0

    وكم طرب الناس للكاشف حينما بدأ يغرِّد برائعة الخليل التي إشتهر
    بأدائها (فلق الصباح):-

    صبغ الخدين حمره

    وبعد ساعه بشوف صفره

    الإصفرار ده كتير

    أخجلوك يا أمير

    وللا نمت نهار

    صبح البستان مايل

    شجر الرمان شايل

    السلاف في الونان

    والكنار في حنان

    والهَزار في هِزار

    وهذه الأغنية –فلق الصباح-تحسبها تتحدث في الوجد والعشق والهيام ،
    ولكن كعادة الراحل العملاق خليل فرح ، فإنها ترمز أو تحث علي
    التحريض لمقاومة المستعمر، حتي لا يقع صاحبها تحت طائلة قوانين
    النشاط الهدّام التي بدأ الإنجليز يسلطونها علي رقاب السودانيين بعد أن
    بدأ الحس الوطني يتمدد في اوساط اهل السودان ، حيث كانت حركة
    اللواء الأبيض ومن قبلها الإتحاد الوطني في الربع الأول من القرن
    العشرين تعبران عن طموحات الشعب السوداني في الإستقلال ، ولذلك
    أتت أشعار الخليل في هذا الإتجاه الذي يستطيع من خلاله أن يوصل
    مقصده للجماهير،




    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
    لأجٍـل أي شخـِص
    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

    تعليق


    • #3


      السفر ورد ذكره كثيراً في الغناء السودانى ،
      حيث جاء ذكره مصحوباً بالحزن والشجن والشوق و الترجي .
      وفي العادة السفر يا جماعة فراق ولقاء ، يعنى في سفرك تفارق ناس لتلتقى بآخرين .

      في عينة من الناس لما تسافر ليهم يحلك منهم الجليل الرحيم – يشبكوا فيك جنس شبكة
      – فديل زى محمد الامين

      قلنا ما ممكن تسافر احنا حالفين بالمشاعر

      في ناس السفر بالنسبة ليهم مأساة لما فيه من معاناة كالشاعر ابو العلا والذي تغنى بكلماته العميد احمد المصطفي
      سفري السبب لي أذآي

      وطبعاً كلنا عارفين قصة اصابة ظهره في حوض السباحة بالقاهرة .

      ثنائي العاصمة عندهم المبالغة والحنية الزايدة ، فسفر الحبيب خلاهم يشوفوا الدنيا كلها مسافرة

      يوم رحيلك يا حبيبي شفت كل الكون مسافر- لا هزار في روضة غنى لا زهر عطر بيادر

      البلابل عندهن عدم الصبر ومن شدة خفتهن ولفتهن يتكلمن مع القطر
      وما فضل ليهن الا يجرن قدام القطر ويجرنه عشان يوصلهن لعطبرة ويلاقن الاحبة

      يا قطار الشوق لو تعرف غلاوة الريدة كنت نسيت محطاتك
      وكان بدرت في الميعاد وكان حركت عجلاتك
      وكان حنيت على مرة وكان قللت ساعاتك

      عاد وقت مستعجلات قدر ده راكبات القطر مالكن ماكان تشوفن ليكن وسيلة اسرع – ما شفتن مصطفي سيد احمد وهو بيودع محبوبه السافر بالطيارة ؟
      سافر مطارات الوداع ضجت قدامك وراك يا الراحل

      أما صلاح مصطفي فتعبان ساي في الفاضي أنا لو منه ولا أشتغل بالمحبوب الشغلة لانه عامل حميل لقي الغربة دى وقلبه بقي قوي و لا سائل في الناس
      سافر زمان قبال سنين لا جاب جواب لا جاب خبر

      الشوايقة بطبعهم حنينين

      و البيسمع غناهم في بلد الغربة ، يفتش للبيوقف دموعه ما يلقى .زي محمد جبارة بيخاطب أمه بعد اغترابه في الخرطوم القريبة دى – وده كان اغترب برة السودان كان عمل شنو يا ربي
      شفتى الزمن يا يمة ساقنى بعيد خلاص


      جرعنى كاس
      اتعذبت واتدردرت يا يمة وريني الخلاص
      وبيبثها همومه وشوقه
      ولدك في دروب الشوق كتل
      محروم من المحبة وراك همل
      يا حليله يا اخوانى لكن جد شوق الام حااااااااااااااااار وما بينقدر وكمان مسكين معاه غربة وسهر
      وقت الخلوق ترقد تنوم بسهر براى مع النجوم




      مما راق لي




      لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
      لأجٍـل أي شخـِص
      ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
      أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
      ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

      تعليق


      • #4


        هكذا تغنو للقاء والموعد

        عندما زارت أم كلثوم السودان عام 67 (تقريبا) أقامت حفلا ضخما حضره رئيس الوزراء السوداني آنذاك السيد اسماعيل الأزهري ، فأعجبت بحفاوة الاستقبال والضيافة وأبدت رغبتها في أن تغني لشاعر سوداني ، وقدمت اليها قصائد عدة من شعراء سودانيين مختلفين اختارت من بينها هذه الأغنية التي صارت من احدى روائعها، وحقيقة كانت خير من يغني هذه الأغنية ونحن نفخر بهذا.

        وكانت للمبدع الشاعر الهادي آدم لقصيدة

        اغدا القاك

        أغداً ألقاك يا خوف فؤادي من غدٍ
        يالشوقي وإحتراقي في إنتظار الموعد
        آه كم أخشى غدي هذا وأرجوه إقترابا
        كنت أستدنيه لكن هبته لما أهابا
        وأهلت فرحة القرب به حين استجابا
        هكذا أحتمل العمر نعيماً وعذابا
        مهجة حرة وقلباً مسه الشوق فذابا
        أغداً ألقاك

        أنت يا جنة حبي واشتياقي وجنوني
        أنت يا قبلة روحي وانطلاقي وشجوني
        أغداً تشرق أضواؤك في ليل عيوني
        آه من فرحة أحلامي ومن خوف ظنوني
        كم أناديك وفي لحني حنين ودعاء
        آه رجائي أنا كم عذبني طول الرجاء
        أنا لو لا أنت لم أحفل بمن راح وجاء
        أناأحيا لغد آن بأحلام اللقاء
        فأت أو لا تأتي أو فإفعل بقلبي ما تشاء
        أغداً ألقاك

        هذه الدنيا كتاب أنت فيه الفكر
        هذه الدنيا ليال أنت فيها العمر
        هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر
        هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر
        فإرحم القلب الذي يصبو إليك
        فغداً تملكه بين يديك
        وغداً تأتلف الجنة أنهاراً وظلاّ
        وغداً ننسى فلا نأسى على ماضٍ تولّى
        وغداً نزهو فلا نعرف للغيب محلا
        وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا
        قد يكون الغيب حلواً .. إنما الحاضر أحلى
        أغداً ألقاك



        الموعد

        كانت مقدرة
        أبوالأمين فائقه في وضع لحن لتلك الكلمات بالرغم من صعوبة تلحينها
        وكان عنوانها(الموعد) لكي يخترق
        بها فضل الله (حاجز صوت) الفنان محمد الأمين بحلو كلماتها وجديد
        موسيقاها الراقصة ، حيث كانت فرصة أخري لكي يبدع أبو الأمين
        في توظيف آلة العود التي يعشقها في وضع موسيقي المقدمه
        لتلك الأغنية بخربشات رائعه علي العود وكانت كلمات الأغنية تقول:


        أشوفك . . بكرة فى الموعد
        تصور . . روعة المشهد
        أنوم الليل . . أنا لا يمكن
        أساهر و النجوم تشهد

        وعدتك قبل كده مرات .
        ولسه برؤيتك . . . بحلم
        مشاكل الدنيا تجبرنى . .
        أخالف وعدى و أتلوم
        ولوتعرفنى تعرفنى كم
        بتعب بعيد عنك . . . . وأتألم
        أضيع أتمنى . . . لو أقدر
        وأقول . . ياريتنى اتعشم
        أشوفك بكرة فى الموعد

        أطاوعك يا ارداة الحب. .
        وأسلم ليك ما عندى
        أفضى ظروفى . . وأتفرغ
        وأبادر بكرة فى و عدى
        ويا يوم بكرة ما تسرع
        تخفف لى نار وجدى
        حنانك شوفنى مستنى
        معاى أشواقى ما وحدى

        أشووفك بكرة فى الموعد
        أمانة الصبر ما طيب
        مصير مكتوب . .
        وكان لازم نحب
        نعشق . . . ونجرب نلاقي السهد
        وداعا يا ظلام الهم
        على أبوابنا ما تعتب
        ومرحب يا صباح الحب
        تعال ما تبتعد . . . قرب

        إلي ان يصل بنا فضل الله لقمة التفاؤل مودعاً ظلام الهم ويصرخ
        هنا
        محمد الأمين بصوت عالي مختتماً الأغنية :- وداعاً يا ظلام الهم
        علي
        أبوابنا ماتعتـِّب ومرحب ياصباح الحب تعال ما تبتعد قرِّب .

        قرب تعاااااااااااااااااال ماتبعد




        لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
        لأجٍـل أي شخـِص
        ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
        أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
        ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

        تعليق


        • #5


          لقد اخذ بعض المهتمين بدراسة هذه الحقبة على هذه القصائد وصفها الحسي الدقيق وعدوه عيباً ينقص من قدرها الفني ... لانها حولت المرأة الى نقاط حسية ملتهبة تثير الشهوة ولاترتفع الى الى شرفات السمو والطهر ... ولكن الذى يتمعن فى ذلك الشعر يجد إن الشعراء يلجأون الى الوصف الحسى ليصلوا الى قيمة عاطفية راقية ... أى تصوير الحب والصبابة تصويراً معنوياً يرتفع به من أرضية وصف العاطفة المجردة الى القيمة المطلقة ويتجلى هذا فى معظم قصائد ابو صلاح .. فمثلاً :

          من حيو السباع تنتر ومن رمشو السهم فاطر
          سيف يسحب لى سيف لحظو واخر بالسلاح غافر

          وجه القمر
          مسعد حنفي

          وجه القمر سافر يضوي شعاعو نور وافر
          يا بدر ساءلك جاوب ليش أخوك نافر
          من حيه السباع تنتر ومن رمشه السهم طافر
          ريم يسحب لسيف لحظو وآخر بالسلاح غافر
          يادمع أدفق ودع يا قلب سافر
          شوقي لي ضافر
          هل بي نظرتك أظفر يا من بالقلوب ظافر



          كاحل طرفك الناعس والجيد بي الأثيث غامر
          مجدولات إيديك ، صدرك رجح طبّق الضامر
          زيدني في تهيك .. طايع ليك يا آمر
          زهرة السامر ..
          رفقاً بمجنونك يا ليلى بني عامر



          إعلم لولا ما طرفك لي البيض الرقاق شاهر
          إنسان عيني كاد يغرق في ماء خدك الزاهر
          ونورك يتوقد ، لعيون الخلوق جاهر
          ظلمي شي ظاهر
          اشراق الفجر يشهد بي طرفي العليك ساهر



          في دولة صباك تايه يا البي عشقي ماك فاكر
          اصبح مسكنك قلبي الفي كل ثانية ليك ذاكر
          لو رأيت محيك ، يا البي نظرتك ماكر
          ليك أكون شاكر
          وأم الأفق بيك تقنع ، لا تولد شمس باكر


          ننظر بانه يتمايل ، قامة البنفدع خاتر
          وننظر كيف صدير ، يقلع تفاحة وردف ناتر
          وبين ناعساته يضوي الصارم الباتر
          اللحاظ فاتر
          لامعة سيوفه تتبارق من كسراته يا ساتر

          عاشق محيك الضاوي وعاشق حسنك النادر
          تقبل لحظك يمرضني وانت على شفاي قادر
          في هواك قابل تنفيذ أمرك الصادر
          ليّ ليه غادر
          حلمك جود وانصف سارع بي لقاي بادر

          وحياة طرفك الناعس وحياة حاجبك الداير
          وحياة خدك المجلي ومنظوم ثغرك الناير
          لي لقاك تسمح لو كان في المنام زاير
          فكري فيك حاير
          كل ساعة جيش حبك بهجوم في الصدير غاير




          لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
          لأجٍـل أي شخـِص
          ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
          أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
          ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

          تعليق


          • #6


            دقة التصوير ...والبلاغة
            سمعت هذه الاغنية مرات عديدة ولم تؤثر في الا بعد ان عرفت قصتها
            ويا للروعة
            يقول
            انا انا في التمني ديمة هديلي ساجع
            ما لقيت لي مغيث وما لقيت لي مراجع

            الهديل هو صوت الحمام والسجع غناء القماري..

            وهو يقول من شدة ما سرح في التمني
            اصبح هيله سجع....وما لقى البوقفو
            داير اشوف حبيبي اليوم داك شفتو
            قاعد بدون قنلة ...محنن وتوبو واقع

            الشاعر ود الرضي ...
            كان يتمني ان يرى محبوبته...
            كان يتمني ان يراها جالسه بالتوب فقط
            وهي محننه وتوبها واقع
            يقول
            يلتجي بي مرافقو وبي اطراف المضاجع
            تحاول ترفع التوب بي كيعانها
            يحتمي بي سواعدو ويحنو كأنو واجع

            شوف التصوير ...
            تحاول ان تحمي نفسها بي يديها
            وتنحني زي الزول العندو مغص
            وسالت فوق خدودو لؤلؤة المدامع

            كانت تبكي

            يردد لي نغيما تشتاقلو المسامع
            كانت بتقول سجمي سجمي
            اعاين فيهو واضحك واجري واجيهو راجع
            متلاعب ليس الا وما موضوع مطامع


            أنا أنا في التمني

            أنــا فــي الـتـمني ديـمـه هـديلي سـاجع
            مـا لـقيت لـي مـغيث ولا لـقيت لـي مـراجع

            داير أشوف حبيبي اليوم داك شفته رايق ودمعه ناقع
            أســود شـعـره حـالـك أمـا صـفاره فـاقع
            تـتـلاصف خــدوده لا حـجـاب ولا بـراقـع
            أشـوف لـعسو ونـواعسو جـل الـباري صانع
            أشـوف فـي خـده شخصي وفي صدري المضارع

            يـفـر خـيت بـسـمه بـرقـاً لـيـله هـاجـع
            يـرفـع لــي رشـاشـه يـسبل نـظره واقـع
            دايــر أشـوفو غـافل ودايـر أشـوفو جـاذع
            يـتـغطى بــي سـواعده ومـحنو كـان واجـع
            يــردد لــي نـغـيماً تـشتاق لـي الـمسامع

            أعـاين فـيه وأضـحك وأجـري وأجـيه راجـع
            مـتـلاعب لـيـس إلا مــا مـوضوع مـطامع
            أقـيـس بـالليل شـعره ألـقى الـفرق شـاسع
            دي مــا بـيـلقاها زول زي صـيـده نـاجـع




            لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
            لأجٍـل أي شخـِص
            ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
            أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
            ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

            تعليق


            • #7


              هكذا تغنو للسنين

              محمد الامين الشامخ بقدر شموخ هذا الوطن سوف احاول
              اجمع قليل من كثير لهذا الانسان الرائع واتمنى منكم ان تكتبو
              عنه الكثير ....

              صلاح الباشا كانت البداية في ودمدني تلك المدينة التي ظلت
              دوماً تعطي و لكنها لا تقبض لم تستلم مطلقاً ، ربما لأن الله
              تعالي قد وهبها خاصية العطاء، وياله من عطاء ، حيث كان
              ولا يزال عطاءً يسع كل شيء ، السياسة والفكر،الطب
              والهندسة، الرياضة والفنون بمختلف ضروبها، وأهل الطرق
              الصوفية وإنشادهم اللامتناهي.

              الفنان محمد الأمين حمد النيل الإزيرق، أو كما يحلو لأهل
              ودمدني أن يطلقوا عليه كلمة(وداللمين) ومعجبيه أيضاً يقولون
              (أبو اللمين) ، نشأ منذ صغره متعلقاً بالفن والموسيقي في
              تحركات طفولته مابين أهله ودار أبيه وأعمامه في ودمدني
              تارة وفي (ود النعيم) ضاحية ودمدني حيث الجذور الأولي.

              اربعه سنين عاشهم الحب
              الليله عيد ميلادهم ياقلب
              وجدنا الحار زينة الدار
              ابننا البار ابننا الحب
              صونو يارب
              اربعه سنين تجربه وزاد
              مهرجانات حب واعياد
              اشتياقات قلبى رياد
              انفعالات ليها ابعاد
              اربعه سنين عاشهم الحب



              خمسة سنين معاك يا زينة الأيام
              يا نوّارة الحلوين مرّت حِلوة زي أنسام
              وزي أحلام صبيّة نديّة، زي ياسمين
              وزي لهفة بعيد مشتاق
              يلاقي أحبّته الغايبن
              خمسة سنين
              ودرب الريد معاك أخضر
              خمسة سنين، بريدك كل يوم أكتر
              أحاول مرّة بس أنساك
              عشان يا غالية أتذّكر
              أجي وألقاك، ديمة معاي
              وألقى هواك ملك دنياي
              وفي أعماقي إتحكّّر

              انتى مهما تغيبى عنى
              اصلو مابتفوتى منى
              عايشه فيا ساكنه جواى
              فى خواطرى فى مشاعرى
              فى تسابيحى وغناى
              زى فرح ماليهو اخر
              وشوق سنين لزول مسافر
              راجى الزمن فى يوم يجيبو
              لديارو ولحبيبو
              والفريق يفرح يغنى
              انتى مهما تغيبى عنى
              اصلو مابتفوتى منى



              بعد غربه وشوق
              هناك غربتنا ما هنتنا ياحلوين
              هناك الهم بدل واحد يبين همين
              ومهما قلوبنا تتاوه سنين وسنين
              مصيرو الحى يلاقى احبة لو صادقين
              سماع اهلا من الاحباب شروق امال
              ووصف البهجة بالكلمات محال يتقال
              حلاوة العوده غنيناها فى موال
              تحكى عن الولف واصلو الولف كتال

              جانا الخبر شايلو النسيم
              فى الليل يوشوش فى الخمائل
              هش الزهر بكت الورود
              وسالت مشاعر الناس جداول
              رجع البلد
              بعد السنين المره

              وقال الطيب عبدالله
              في السنين
              السنين العشت فيها معاك هنايا
              أقوى من قول العوازل
              واسمى من كلمة وشاية
              لو خلاص قلبك نسى الأيام معايا
              برضي راضي
              في الغرام كم من ضحايا
              بس تأكد يا حبيبي إنو حبك في دمايا
              بالأمل صبرت قلبي
              وعشت في دنيا الأماني
              أهدهد الشوق بين ضلوعي
              أترجم الآلام أغاني
              تروي للناس سر عذابي
              وتحكي ليهم ما شجاني
              لا نفع دمعي السكبتو
              ولا شفع عندك حناني
              الغريب عن وطنو مهما طال غيابو
              مصيرو يرجع تاني لي أهلو وصحابو
              ينسى آلامو وشجونو
              ينسى حرمانو وعذابو
              إلا قلبي يا حبيبي
              في هواك طال اغترابو


              وأخيراً وليس آخراً
              كان وصف
              الفنان الرائع رحمه الله
              عبدالمنعم الخالدي
              السنين في
              خصل شعرك
              خصل شعرك حروف شعري البيوصف حالي شوق وحنيـن
              ولون شعرك سواد حظي أنا معاك في الريدة سبعة سنـــــيـن

              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *
              *

              يتبـــــــــــــــــــــــــــع




              لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
              لأجٍـل أي شخـِص
              ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
              أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
              ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

              تعليق


              • #8
                في أغنية ياعازه الفراق بى طال

                ذات الأسلوب الحزين والتي تعبر اى كلمة منها عن
                حالة الشاعر النفسية.....

                وهنا يواصل العبادى
                أحزانه وانهمار دموعه التي تتجمع لتصبح سيلا بعد أن شبهها بهطول الإمطار الغزيرة

                ياعازه الفراق بى طال ..........وسال سيل الدمع هطال
                ارض آمالي في امحال.... .......من الهم بقيت في وحال
                بعدك عازه ساء الحال..... نومي وصبري أضحى محال
                طريت برق الفويطر الشال ......وسال دمعي البكب وشال
                فقد صبري ومنامي انشال........لبس من ناري عمه وشال
                أنا والهم دوام في نزال.......نحل جسمي وصبح في هزال
                ياشماتى........ والعزال...... .........افرحوا بالعلى مازال
                ولع قلبي جمر الحي ......مابتطفيه آه وحى
                يازينة ربوع الحي......لدياركم يعود الحى

                والعبادى يقصد بعازه هنا
                مدينة امدرمان
                لقد كتب هذه القصيدة في وادمدنى عندما كان في زيارة احد أصدقائه....
                فالحزن والبكاء ليس لفراق المحبوبة فقط
                ولكن للأرض الذي ارتبط بها الإنسان والمدينة التي ارتبط بها وجدانيا..
                الأغنية من تلحين الحاج محمد احمد سرور سنة 1929
                وسجلها في الاسطوانات عصفور السودان
                إبراهيم عبد الجليل
                بصوته الطفولى الرائع وهو لم يبلغ العشرين من العمر ...
                ثم سجلت للإذاعة بصوت أولاد شمبات.




                لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                لأجٍـل أي شخـِص
                ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                تعليق


                • #9
                  من قصائده الجميلة والرائعة والصادقة والحزينة لشاعرنا محمد على عبدالله الامى
                  عيون الصيد
                  والتي سكب ألمه وحسرته وتشاؤمه في كلماته والتي كانت معبرة عن
                  وجدانه ومن هنا كان سر خلودها وخصوصيتها...

                  وفيها يشبه عيونه وجريان دموعه بمنابع النيل وتدفقه
                  وكيف إن العيون سببت له المرض والسقم والإعياء وفقدان العقل
                  فقال :

                  عيون الصيد ناعسات عيوني *** عيون النيل حاكن عيــــــوني
                  نسيت قلبي وروحي ونسوني *** وفقدت الكانوا يؤانســـــــوني
                  ليالي هناى جد عاكســـوني *** وأخاصم النوم كيف درســونى
                  مع الآلام هاجت شجـــــوني *** وأطباء الكون ما عالجــــــوني

                  ومع شدة ألامه وأحزانه هاجت عليه الأشجان وازدادت عليه تباريح الشوق
                  وكل ما في الكون من أطباء عاجزون عن معالجته...

                  مع الآلام هاجت شجـــــوني *** وأطباء الكون ما عالجــــــوني

                  وطلب من أصدقائه تركه في حاله وعدم عتابه
                  والكف عن النصائح التي لا تجدي معه شيئا فيقول :

                  فقدت صحاى لا تنصحوني *** خطاب وعتاب كفى بارحــونى

                  ويقول إن هذه العيون هي التي سببت هذه الجروح وهى نفسها تسبب الفرح
                  إذا لمحته (هي الداء والدواء )

                  عيون الصيد ديل جرحـوني *** سروري يتم لو يلمحــــــــوني

                  حتى أقدامه لم تستطيع أن تحمله ويطلب من أصدقائه مساعدته على السير
                  إلى أطلال المحبوبة ويذكرهم أن هواه شريف
                  ولا داعي لجرح شعوره وان نهايته حتمية :

                  غلبني أسير هيا درجـــونى *** وعلى الأطلال ليل عرجــونى
                  هواى شريف لا تحرجونى *** وعلى الأكفان شيش درجــونى




                  لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                  لأجٍـل أي شخـِص
                  ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                  أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                  ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                  تعليق


                  • #10
                    قصيده أزاك يا عيونى
                    • من أغاني عام 1956م
                    • لحن وغناء ابراهيم الكاشف
                    • ( والأغنية نتيجة أحاسيس خفية تسببت فيها العيون وما أكثر ما تتسبب فيه العيون)

                    أزاك يا عيونى ... جزاك
                    درت السهر لى روحك براك
                    ***
                    ورينى كيف
                    زدتى إنهمال
                    ورينى ليه
                    شفت الجمال
                    مسحورة بى سحر الدلال
                    مفتونة بى عيون الغزال
                    الله لا يهدى الكان هداك
                    ***
                    الليل ليك كم ليل ويوم
                    ولهانة سهرانه النجوم
                    فى سيل دموعك عايم عوم
                    لا شايفة زول لا لاقية نوم
                    ***
                    يا عيونى ايه
                    الكان هداك
                    تتشابي لى
                    شوفة الملاك
                    ***
                    سببت لى يا عيونى نوح
                    وهديتى لى قلبي الجروح
                    هزيتى جسمى أذيتى روح
                    وبعدت بى عن النصوح
                    وقعت فى شراك الشباك
                    وأحترت كيف أعمل معاك




                    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                    لأجٍـل أي شخـِص
                    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                    تعليق


                    • #11
                      قصيده الليل ما بنومه
                      • من أغاني عام 1954م
                      • لحن وغناء الكاشف

                      • ( كلمات تفصح عن أنها قيلت فى حبيب هاجر مخادع)

                      الليل ما بنومه
                      أنا حارس نجومه
                      طول يالليل وهود عاجبني طول الليل
                      الليل نسيمة عليل الليل سكونه جميل
                      الليل به النسمات تتأمل الأفلاك
                      الليل بع العشاق تتذوق الأخلاق
                      تتناجى بالأرواح
                      ولشدة ما ترتاح
                      ما دايره تانى صباح
                      أنا راصد كواكبه
                      تايه فى ظلامه
                      وساير فى مواكبه
                      سابح فى خياله
                      وما عاشق جماله
                      بس لى فيه ذكرى وماخذ عنه فكرة
                      يكون فيه التلاقى وانظر فيه حبي
                      والحابيه قلبي
                      ينظر ما ألأقى
                      يا ليل أنت شايف توليهي وهيامي
                      ويالليل أنت عارف أشياء من غرامي
                      أما بلغك ياليل
                      ***
                      بالله عيرنى سماع
                      أحكيلك حبى الضاع
                      وتغير الأوضاع
                      هويت محاسن إنسان فى غاية الإبداع
                      عاهدنى وحبيته ووجدت عهده خداع
                      الوداع
                      الوداع
                      الوداع




                      لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                      لأجٍـل أي شخـِص
                      ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                      أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                      ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ضى القمر مشاهدة المشاركة


                        ما شفتن مصطفي سيد احمد وهو بيودع محبوبه السافر بالطيارة ؟
                        سافر مطارات الوداع ضجت قدامك وراك يا الراحل

                        شكراً ضي القمر علي الذاكرة العريقة لمدينة أمدرمان وعلي السرد الممتع فقط هناك خطأ في الجزء المكتوب من قصيدة ( قاسم ابوزيد ) ( سافر )

                        سافر
                        مطارات الوداع ضجت
                        قدامك وراك بيضاء

                        واهلنا بقولوا للمسافر عديلة وسفرك ابيض فهنا ليس لقاسم اي مشكلة في سفر المخاطب بالسفر بل يطلب منه السفر وحتى المطارات تتفتح امامه فالدروب سالكة

                        ولك خالص الشكر


                        ،،،،

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة ناصر عزالدين - الليندي مشاهدة المشاركة
                          شكراً ضي القمر علي الذاكرة العريقة لمدينة أمدرمان وعلي السرد الممتع فقط هناك خطأ في الجزء المكتوب من قصيدة ( قاسم ابوزيد ) ( سافر )

                          سافر
                          مطارات الوداع ضجت
                          قدامك وراك بيضاء

                          واهلنا بقولوا للمسافر عديلة وسفرك ابيض فهنا ليس لقاسم اي مشكلة في سفر المخاطب بالسفر بل يطلب منه السفر وحتى المطارات تتفتح امامه فالدروب سالكة

                          ولك خالص الشكر


                          ،،،،
                          شكرا عميييييييييييقاً ناصر عزالدين - الليندي
                          لمتابعتك وتصحيح الخطأ اشكرك جزيل شكري
                          هكذا نخطأ لكى نتعلم من أخطاءنا...

                          أتمنى حضورك دائماً

                          دمت بكل خير

                          تحياتي




                          لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                          لأجٍـل أي شخـِص
                          ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                          أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                          ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                          تعليق


                          • #14

                            أغنية ليالي الخير

                            ليالي الخير جادن................من المحبوب
                            نسائم الليل عادن................من المحبوب
                            **********
                            شفت في الأحلام ظبى يتهادن.....برخيم نغمات خلى تنادن
                            عبرات الشوق بى ازدادن......تلكم أحلام ليت تمادن
                            ****************

                            شفت الحسن الحافل رافل .....في ثياب العز والعز كافل
                            رانع واحل تايه غافل........لادن هادل ضامر كافل
                            *************
                            هادئ ساكن آمن قادل ........بهجة هيبة حاكم عادل
                            لافح فره وطارح سادل......ليل عسعس كاسى الهادل
                            *************

                            بوبح جيده وأبصر واقل ......ظن مراقب صدق العاقل
                            قلب المخضوب فوق الفاقل........تل اليمنى ومشى متاقل
                            ************
                            رنا متخاوف بارق لجّ.........بعضه فى بعضه ترادف لجّ
                            نصفو تثنى وآخر لجّ ...........لاطم أمواج من غير لج
                            ************
                            رفع الهدب شفت محور ..........نوره تدفق صعد أتدور
                            فكر في شئ فضل أتصور.....بسم النوار فتح نور
                            **********
                            فيه تأمل أيسر بند ..........لدن المثمر غصنه البندى
                            مايقه ترقرق شهر الهندي ......... فوح منو العرف الرّندى
                            **************
                            وصحيت ندمان نومي انقل........تناوم غش وقواي كل ّ
                            حاولت النوم لكن كلا.........هيهات يعود الكان ولّى
                            *************
                            أغنية ليالي الخير جادن من اغانى ود الرضي الجميلة
                            كلمة ولحنا أغنية ليالي الخير سجلها للإذاعة الثنائي المبدع ميرغنى المأمون واحمد حسن جمعة
                            والفنان بادي محمد الطيب
                            كما تغنى بها الفنان مبارك حسن بركات..

                            ولقد سكب ود الرضي عبرات الشوق في هذه الأغنية ...
                            وللأغنية قصة تكلم عنها الفنان مبارك حسن بركات
                            والطيب ابن الشاعر محمد ود الرضي
                            هى قصة حقيقية وواقعية
                            لكن الشاعر صورها في شكل حلم جميل تمنى أن يستمر طويلا ولا يستيقظ منه ...

                            شفت في الأحلام ظبى يتهادن.....برخيم نغمات خلى تنادن
                            عبرات الشوق بى ازدادن......تلكم أحلام ليت تمادن

                            والقصة تقول إن الشيخ محمد ود الرضي كان يحب إحدى الفتيات
                            وكان يريد الزواج منها ولقد غاب فترة من البلد إبان عمله بخزان سنار
                            ولكن حين عودته وجدها قد تزوجت من احد الرجال المعروفين
                            ..وتصادف إن مرّ ود الرضي بأمام منزل الملهمة
                            وكانت أبواب المنازل تصنع من المطارق وهى أعواد الأشجار
                            ويمكن لاى شخص أن يرى ما بداخل المنزل من بينها ...

                            فشاهد ود الرضي هذه الجميلة..فماذا شاهد...

                            شفت الحسن الحافل رافل .....في ثياب العز والعز كافل
                            رانع واحل تايه غافل........لادن هادل ضامر كافل
                            **********
                            هادئ ساكن آمن قادل ........بهجة هيبة حاكم عادل
                            لافح فره وطارح سادل......ليل عسعس كاسى الهادل

                            هذا هو الجمال والحسن والروعة
                            التي شاهدها ود الرضي...
                            ولكن هذه الجميلة شعرت هنالك من يراقبها وينظر إليها من بين الفتحات ....
                            فماذا فعلت ؟..
                            من عادة النساء في السودان في الأيام التي ليس فيها مناسبة أو عيد يخضبن الكف الأيسر...

                            فلما رأت هذه الملهمة من يراقبها هزت جيدها ووضعت يدها المخضبة وهى اليد اليسرى على وسطها
                            وتلت اليمنى ومشت على مهلها يتثنى قوامها ويتمايل بعجن يكاد أن ينقسم ..

                            بوبح جيده وأبصر واقل ......ظن مراقب صدق العاقل
                            قلب المخضوب فوق الفاقل........تل اليمنى ومشى متاقل

                            وعندما وقلت بعينها مستغربة رأى ودالرضى
                            العيون التي يشع ويتدفق النور من كل جوانبها ...
                            وترقرقت عيونها بالدموع فأصبحت جارحة كالسيوف الهندية ...
                            أما قوامها اللادن فقد أثمر وفاحت منه العطور الطيبة ..

                            رنا متخاوف بارق لجّ.........بعضه فى بعضه ترادف لجّ
                            نصفو تثنى وآخر لجّ ...........لاطم أمواج من غير لج
                            رفع الهدب شفت محور ..........نوره تدفق صعد أتدور
                            فكر في شئ فضل أتصور.....بسم النوار فتح نور
                            فيه تأمل أيسر بند ..........لدن المثمر غصنه البندى
                            مايقه ترقرق شهر الهندي ......... فوح منو العرف الرّندى

                            العرف هي الرائحة الطيبة
                            أما الرندى فهو من الرند وهو شجر طيب الرائحة...

                            أما في نهاية الأغنية فيقول ودالرضى
                            انه قد صحي من هذا النوم وحاول أن ينام مرة أخرى حتى يستمر الحلم
                            ولكن هيهات يعود الكان ولى...

                            وصحيت ندمان نومي انقل........ترخرخ جسمي وقواي كل ّ
                            تناوم غش لكن كلا.........هيهات يعود الكان ولّى

                            وفى رواية أخرى ...حاولت أنوم لكن كلا ....هيهات يعود الكان ولى

                            والعبادى جارى ود الرضي
                            في كسرة هذه الأغنية أيضا حيث قال

                            في أغنية بلابل الدوح ...عيد لي النوم من اجل خيالك




                            لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                            لأجٍـل أي شخـِص
                            ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                            أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                            ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                            تعليق


                            • #15
                              الشاعر العملاق صالح عبد السيد الملقب ب.. ( أبو صلاح ) هو من فطاحلة شعراء الحقيبة ، ويمتاز بمدرسة متفردة فى نظم الشعر الفصيح والدارجى من نوع السهل الممتنع ، وقد بذ شعراء الحقيبة فى الكثير من قصائده التى تصعب عليهم مجاراتها ... ومعظم قصائده تمتاز بالوصف الجميل الراقى وتتقبلها النفس بكل أريحية وتشوق ... ومن هذه القصائد :


                              * ( ضامر قوامك لان ) *

                              ضامر قوامك لان
                              قلبك قسى وجافيت ليه يا جدي الغزلان
                              أسهرت جفني ملان
                              يذرف دمع نازل كالمزن في الهملان
                              ما بصح ليه يا فلان
                              طرفك دوام ناعس وأنا طرفي ما غفلان
                              ظهرت شكلك بان
                              كوكب منير أشرق من فوق غصين البان
                              كم ليك محب تعبان
                              درب العشق ساهل ودرب الوصال صعبان
                              كالظبية في اللفتان
                              أما الخديد ناعم ذي زهرة البستان
                              تجد الطباع آمن
                              وحسن بديع رائع منظر جميل فنان
                              لا يحصى وصفه لسان
                              وجهك بدر كامل من البدور إحسان
                              ما قصدي فيك لمسان
                              مقصودي بس شوفتك لا تضيعني يا إنسان
                              القمري في الأغصان
                              ذكرني ألفاظك وقلبي إنطرب فرحان
                              يتواري لي لمحان
                              بروق درر فاهك بالراح والريحان
                              ليه كفك إتحنن
                              وليك قلب قاسي ما فيه لي حنان
                              يالراقص الفنان
                              حبك ملك قلبي وجننت عقلي جنان
                              ...........

                              لقد جنن عقولنا جنان !!!!!




                              لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
                              لأجٍـل أي شخـِص
                              ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
                              أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
                              ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X