ليه غبتي يالقمره { قصتها }

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليه غبتي يالقمره { قصتها }

    ليه غبتى يا القمره

    كتبت هذه الاغنية لمسرحية " اربعة رجال وحبل "
    تاليف الفقار حسن عدلان ومن اخراج قاسم ابوزيد ..
    وهى واحدة من اغانى المسرحية وكلها من الحان الراحل المقيم مصطفى سيد احمد

    مقدمة الاغنية او الجزء الاول منها الى المقطع " نشرب بواقى السيل "
    كتبه الاستاذ قاسم ابوزيد ويقول المطلع

    الحال وقف
    وقفت معاهو كمان بلود
    نار الفرح ما ولعت
    ساق الحراز كضب
    شرب موية المطر
    دلوكة العز والعزاز
    ما خنقت
    ****
    ليه غبت يا القمرة
    نركب جياد الليل
    إنشرّ بينّا صباح
    سفر العتامير .. ليل
    نرجاكَ فى المطرة
    أرجع تعال .. يا شليل
    دِرع الأميرة .. سـِرِق
    سووهو حِدوة خيل
    بحر العطاشة .. نِشِف
    نشرب بواقى السيل
    ***
    " قاسم "
    وبجرأة الفنان الواثق من أدواته التعبيرية يستلف مصطفى من " محمد الحسن حميد "
    بعض السطور والمفردات الشعرية.

    ويمارس القص واللصق ليكمل القصيدة من أشعار" حميد " بالمقاطع التالية

    صُدْ لى ملامحك يا حراز
    ريح العوارِض ... غرّبتْ
    فرتِق ضفايرك .. فى الرزاز
    جية العصافير .. قرّبتْ
    "حميد"

    عبقرية مصطفى قادته الى دمج نصوص من شعراء مختلفين فى التناول
    والاسلوب دون ان يختل المعنى العام للنص..

    او تحس انت كمستمع بان هذا النص او الاغنية لشاعرين
    وهنا لم يكن لاحد ان يشك ان هذه الاغنية لنصين مختلفين لشاعرين هما
    حميد وقاسم والذى قام بالدمج هو مصطفى لوحده وليس الشعراء .

    وهناك نموذج اخر وان كان مختلف قليلا كما فى اغنية " طوريتك "
    حيث بدا كتابتها مصطفى بالمقطع ثم واصل فيها محمد المهدى عبد الوهاب
    واكمل القصيدة الشعر صلاح حاج سعيد دون ان نحس باختلاف اللون فى القصيدة
    مع اختلاف الشعراء وطريقة كل واحد واسلوبه فى كتابة الشعر وهى فكرة لم تتكرر
    بالقدر الكبير لاى فنان اخر ان يكتب اغنية ثلاث شعراء




    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
    لأجٍـل أي شخـِص
    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

يعمل...
X