امونه بت الشيخ حمد {مناسبتها}

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • امونه بت الشيخ حمد {مناسبتها}

    إنها قصة بتجسد الوفاء للحبيب في زمن اصبح القرش هو البيحدد مسار القلب
    والاختيار ، نادر جداً نلقى اتنين بيحبوا بعض ويعيشوا يحلموا بلم الشمل ويتحقق مرادم في النهاية السعيدة دون تدخل الاهل
    واختياراتهم الصعبة خاصة على البت لانها في معظم المجتمعات ما ليها الحق في اختيار الشريك الهي دايراهو ..

    وهذه القصة صورا شاعر عبقري يعتبر اسطورة في الشعر في السودان خاصة الشعر العامي البسيط البصور حياة الناس ،
    كتير من قصائدو حكى فيها معاناءة وهموم هذا الشعب ..

    هو الشاعر حمد الحسن سالم حميد ..

    ويحكي لينا بلسانو قصة العرس بالغصب دون الرضا بالحبيب الاختارتو أمونة والهي بت شيخ البلد العمدة حمد
    وهي من صغيرة حبت ولد في الحلة وارتبطوا بعلاقة نبيلة اتفقوا يتوجوها بالزواج لكن القدر ما حسبوا حسابو وتدخل الاهل برضو نسيهو ،
    وبعد سنوات من الحب الجميل الطاهر دا جاءت لحظة اصعب لحظة في حياة أمونة وحبيبا واحد اسمو ابو سند
    راجل اكبر من أمونة بسنين كتيرة جداً بس عندو القرش ومليان بالحلال والعربات والطين وكل ما يجعلو من اعيان البلد
    الما ممكن واحد في الحلة يرفض نسبو واتقدم للعمدة حمد طالب يد بتو أمونة نوارة الفريق والحلة ،
    العمدة حمد وافق طوالي لانو الزول غنيان وما فكر في سعادة بتو وكان همو بس المال
    أمونة ما قدرت تصدق المفاجاءة واتعقد لسانا من هول الصاعقة وكتمت احزانا في جواها ،
    ابوها افتكر انها لما سكتت رضيانة وبارك للعريس وعقد ليهو كمان والمسكينة امونة احلاما ضاعت مع الرهاب
    اصبح عمرها شتات من ذكريات حلوة مرت في شريط في خيالها وجرت تحكي للمحبوب ظلم الزمن والناس وغدر الاقدار وجور ابوها عليها ،

    لقت الحبيب دموعو مغرقاهو وبيحكي للطمبور اساهو واحزانو وينشد آهاتو اغاني حزينة على وتر الرباب ..

    قالت الجواها ووصلت ليهو فكرة انها رافضة الزواج .. لكن دا كلو ما كفى الحزن جواهم ..
    رجعت وقبلت شرق واتجهت صوب النيل ودست احزانا مع الجسد في أعماقو السحيقة وغابت امونة عن الدنيا للابد ومن غير رجوع ...

    مأسأة شابة ذنبها انها اختارت شريكا من دون الناس والتمن كان عمرها اللسا كان في البداية ...


    امونه بت الشيخ حمد

    امونة بت الشيخ حمد ابوها كان
    مزواج خلاص ناسب جميع أهل البلد
    ميلادها كان عرسا كبير
    هيبة ورقيص ماليها حد
    يوم السماية اتيتمت
    وحس القدر في الام نفد
    جرت السنين واتفاوتت
    بيناتنا ما ليهن عدد
    امونة كبرت واستوت
    فار الصدير شال النهد
    وبقت أمل كل الشباب
    وجمالها في بت ما اتوجد
    في مرة رفا قليبها يوم
    حبت قريب الشيخ حمد
    وأظن كمان حباها هو
    جوه الضلوع للخيط سرد
    كم من غرام في القلوب
    ولع لهيبو ما برد
    خايفين عيون الناس تشوف
    والخبر يملا البلد
    والحب هناك عيباً كبير
    لا بت تبوحبو ولا ولد
    سنتين تلاتة مضت خلاص
    والبت حياتها بقت ند
    برضو الولد زي حالتو ديك
    وقليبو داك مكتول كمد
    في يوم ابوها ضحك كتير
    برم شواربو بلا الاسد
    ناداها امنة تعالي جاي
    فوق البرش ربع قعد
    قالتلو هوى جايك خلاص
    وقليبها فر وما رقد
    هابت عيونو قبل يقول
    شافت وجيهو عليهو جد
    حاج الخضر عارفاه داك
    قالتلو أيوه ابو سند
    جانى الصباح طالب يديك
    داير نسب شيخ البلد
    وانا قتلو مرحب بيك تعال
    يومين تلاتة يكون عقد
    راجلاً عظيم عنده القروش
    عنده الحديد راقد لبد
    كمان كريم واخو رجال
    ماعونو فد يوم ما برد
    جرت الدموع من عينا شو
    وأبت تديه رد
    وكتين غلب يا ناس خلاص
    ولع فؤاده جمر وقد
    فكر سكوت البت رضا
    جاب زولو لما الناس عقد
    والمال ده خمخم والحرير
    تحت الرجول مدوه مد
    دق الدليب صحا العيون
    ما خلا فد مخلوق غمد
    يوم الصفاح والناس تجوط
    بالفرحة مقلوبة البلد
    أمونة تبكي بكي السواد
    بدل الفرح جاها النكد
    وبشيشها قامت للمروق
    في الزفه ما حسابها حد
    كان الحبيب راقد هناك
    والصدمة قاده قليبو قد
    حاضن ربايتو وحيد ينوح
    كم جرا للمسدار جبد
    وقفت قصاده بكت كتير
    لامن دميع العين جمد
    قالتلو ما بيدى شىء ديل
    ناس ابوى وأبو سند
    أتلمو سوهو الكلام وانا
    لا رضيت لا جبت رد
    قال عنده مالاً مو قليل
    وأبوى شاف المال سجد
    وأداني للراجل العجوز
    المن عروقو الدم شرد
    قايلنى بسعد بالقروش
    والله المراح الفات ورد
    لاكن محال اسعد بلاك
    كان السماء ينهد هد
    بديك قلبي وروحي ليك
    وبعيش هناك صورة وجسد
    اتراجعت دارت تعود
    لكن قليبها رجع رفض
    مسكت دريباً مو غريب
    كم بيه صف بنوت ورد
    قاصدة البحر داير تموت
    لا عيشه لا هم لا نكد
    شافت مسار النيل حزين
    حتى النخيل حزنان خمد
    وبشيشها فككت الحرير
    لا زينة لا ربيط عقد
    ما دام حياتها بقت دموع
    وقليبها من زولا انفرد
    قالت اخير ارتاح خلاص
    أرسى وشقاي القالو حد
    وفي لحظة موج النيل علا
    وفي جوفو غابت للأبد





    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
    لأجٍـل أي شخـِص
    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..


  • #2
    الشاعر هو نجم الدين الكرفابي

    تعليق

    يعمل...
    X