نبذة:عن الشاعر أحمدون محمد محمد صالح

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبذة:عن الشاعر أحمدون محمد محمد صالح

    يعرفه الكثير من أهل الشمال المهتمون بالشعر الشعبي , وخصوصاً الشعراء والأدباء وأهل الفن ألا وهو الشاعر الشعبي أحمدون محمد محمد صالح كما يحلولأهل المنطقة أن ينادوهو ب (أحمدون ود حمد صالح)



    فى حوض لتي قسم 1 وعند ملتقي الكثبان الرملية الناعمة .. بأطراف الحوض الطينية . ووسط أشجار الاراك واللالوب والطلح ولد الشاعر أحمدون عام 1888م من بطون قبيلة القراريش الشهيرة فى المنطقة . تميز منذ صغره بالذكاء الفطري , والفطنة وسرعةالبديهة والخاطرة والمقدرة العالية على الإلتقاط والحفظ والأستيعاب . جري شعره علىكل لسان فى زمانه وبعد وفاته ( رحمه الله) سمع بصيته الشعراء والأدباء فى كثير من مناطق السودان. وخصوصاً فى ديار الشايقية . وجاء البعض لمبارزته فى الشعر . كمازاره أولاد حاج الماحي الذين أعجبوا بمقدرته الشعرية بل إنبهرو بملكاته وهو أمي لايعرف الكتابة ولا القراءة. لم يسافر أحمدون خارج المنطقة طيلة حياته الا مرة زار فيها الخرطوم للعلاج ثم مصـــر بدعوة من أحد معجبــى شعره .. وقد كان ملــماً فى شعره بأسماء المناطق .. والعلمـــاء وأسماء مواقع كثيره فى السودان وخارج السودان لايعرفها الا أهلها أو من يهتم بذلك .. وكان يرتجل الشعروقد بدأ نظم الشعر وهو إبن 25 سنه وحتى وفاته عام 1978 لم يقارع شــاعرا إلا تغلـــب عليه وإعترف فقط بأن حاج الماحى يجيد نظــم المديح ويعترف له بذلك رغمــا أن له العديد من المدائح الرصينــة ..أما فى الشعر يقول بلسانه أنه لم يواجهه شاعراً وكسبه فى مجال الشعر..؟

    تنوع شعره بين المدح والغزل والهجاء والفخر .. وهذا يذكرنا بشعراء العرب اللذين كانت لديهم القدرة على توظيف الشعر حسب الظروف والحالة .. وغالبية شعره بالعامية السودانية التي لاتخلو من تأثير البيئة المحلية ومكوناتها الثقافية والأجتماعية من حيث المفردات والمسميات والمناسبات والعادات . وكانت مناسبات الاعراس فى المنطقـــه تقام بأمسيات احمدون الشعرية ومدائحه النبوية .. فكان يقدم روائعة بروح عالية ونفس قوي لايكل ولايمل . ولا يكرر بيتاً واحدا مما يقوله وهذا دليل على ثراء مخزونه الشعري . وقدرته على نظم الشعر بحسب المناسبة والظرف . وكان شعره قوياً مؤثراً صادقاً معبراً مُفعما بمزيج من البلاغة والعامية . وتظهر قوة ملكته الشعرية عندما يقارع شاعرا وأغلب الشعراء كانوا لا يصمدون أمامه طويلاِ ..

    تطرق أحمدون فى الكثير من شعره الى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم . وفى بعض أشعاره كان يميل الى الإفتخار بنفسه وقبيلته تدفعه الى ذلك النزعة العربية المتأصلة فى قبائل المنطقة ذات الأصول العربية التي نزحت بطون منها الى السودان قبل مئات السنين . والتي مازالت تحتفظ ببعض صفاتها الثقافية ومكوناتها الأجتماعية وقيمها الأصيلة مثل الكرم والمروءة والإجارة والنجدة وغيرها . كما يميل الشاعر أحمدون الى الفخر بالأنساب والانتماء الى القبائل العربية وأحياناً أخري ينتقل مابين الفخر والمدح والهجاء وغير ذلك .
    له ثلاثه أولاد وبنتان إبنه عمر هوأكبر أبنائه قد توفى وهو فى ريعان الشباب وسمى عمر الموجود حاليــا على إسم أخيه وأيضــاَ البنتان توفين إلى رحمة الله وعمر الموجود حاليــا أخذ الكُثير من شعر أبيه وإشتهر بسرعةالبديهة والطرفة والذكاء فى إستخدام تراكيب المفردات والجمل وتأويل معانيها بمايخدم النكتة والطرفة .. كما له تجارب شعرية وروائية لم يعطها الأهتمام المطلوب .. وهويعمل فني الكترونيات رغم انه لم يدرس شيئاً فى هذا المجال لكنه اكتسبها كهواية حتي أصبحت مهنة له فضلاً عن النشاط الزراعي السائد فى المنطقة .
    أما الشاعر الشهيرالطيب أحمدون عضو مجلس الولاية الشمالية وشاعر المنطقة المحبوب .. فقد شرب الشعر من والده ( رحمه الله) وورث منه الكثير وحفظ عنه الأكثر . وشعره شبيه بشعر والده إلىحد كبير وله قصائد كثيره يرددهــــا الجميع وله العديد من المشاركات فى الجهاد والغزل والفخر وله ديوان شعر جهادى وديوان شعر غزلى وهو بحق مبدع كمــاكان والده...
    الشاعــر أحمدون معروف لكل أهـــل الشمــــال والمناطق المجاوره
    وقدظُــــلم إعلاميا وهذه حال الكثير من مبدعى بلادنــا ..هذه نبذه صغيرة عن هذاالشاعر الذي يفتخر به كل ابناء المنطقة ..........
    Azizwagali


يعمل...
X