الفنان المتفرد {{ أبوعركي البخيت }}

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان المتفرد {{ أبوعركي البخيت }}


    تابع
    فنانو الزمن الجميل
    أبوعركي البخيت

    قدمت " ود مدني " للسودان أيضاً واحد من أبر أبنائها ذلكم هو الفنان "
    أبو عركي البخيت " .. وأبوعركي البخيت

    ولد ونشأ وترعرع بحي الدباغة بود مدني .. وهو من أسرة معروفه فوالدته هي " المنى بت جاد الله الحاج بابكر " .. وهى أخت شقيقة " حسن جاد الله " صاحب المطعم الشهير للأسماك بود مدني .

    تزوج " ابوعركي البخيت " من قريبته الدكتورة " عفاف الصادق حمد النيل " وهى في الأصل من الجزيرة .. ولكنها ولدت بمدينة نيالا بجنوب دارفور .. حيث يعمل والدها هناك بالتجارة ..وتعمل حالياً أستاذة بكلية البنات التابعة لجامعة جيزان بالمملكة العربية السعودية .. ورزق منها " محمد " يدرس حالياً حاسوب بالولايات المتحدة .. وهو ( طالع لابوه ) .. فنان " عازف أورغ " .. وهناك " يزن " وهو يعمل حاليا بالمملكة العربية السعودية بمنطقة جيزان ( محاسب ) .. وسبويه طالب جامعي .. وسوزار تدرس بالجامعة .. و " نيلوفر " وهى طالبة جامعية أيضا ( صيدلة ) و " سماهر " هو أيضا طالب جامعي ..هي الأخرى تتمتع بصوت جميل وطالعه لأبوها .

    هذا الفنان الرائع .. ونحن هنا لانطلق عليه هذا الوصف جزافاً .. ولكنه يستحقه وينطبق عليه بحق وحقيقة .. فهو من صفوة الصفوة من الفنانين المتميزين .. فقد أثرى حياتنا ( إنتاجا فنياً وموسيقياً .. وأدبياً ) .. وجاء بلونية وتيار جديد في الغناء السوداني الراقي .. فصار من العلامات المضيئة في بلدنا الحبيب .

    هذا الفنان المتفرد بدأ وأشتهر ولفت الأنظار إليه بصوته المميز حين غنى أغنية فنان مدني الراحل عمر أحمد (كان بدري عليك) .. وأول ظهور إعلامي له كان في برنامج ( مع الأقاليم ) للأستاذ عمر عثمان .. ثم سلط الضوء عليه مرة أخرى عبر برنامج ( مع فنان ) للأستاذ محمد خوجلي صالحين .. وقد أنتقل في منتصف الستينيات للخرطوم في فترة قريبة تقريبا من تلك التي أنتقل فيها " أبو الأمين " للخرطوم ..


    وبالنظر للعلاقة الحميمة التي كانت تربطه بـ " أبو الأمين "فقد سكنا معا في بيت المال بالقرب من منزل الزعيم " إسماعيل الأزهري " فيما كان يعرف بـ " بيت الفنانين " .. وكان معهم في نفس البيت الفنان الراحل " خليل إسماعيل " والأستاذ " صالح الضي" .. والأستاذ أسحق الحلنقي .. بعدها التحق بمعهد الموسيقى والمسرح في السبعينيات .. ثم بدأ نجمه في الظهور شيئا فشيئاً .

    ومثلما لم يقصر الأستاذ فضل الله محمد في الوقوف مع ابن مدينته الحبيبـة " أبو الأمين " وقف كذلك مع الأستاذ " أبوعركي البخيت " حيث غنى له أبوعركي : " وعد " .. و " طريق الماضي " وأكمل " أبو الأمين " صورة الدعم بتلحينهما .. وتقول كلمات " وعد " :

    بوعدك يا ذاتي يا اقرب قريبة
    الليلة بهديك نور عيوني بكل طيبة
    وبكرة بهديك دبلة الحب والخطوبة
    اي حاجة تزعلك حالا اسيبا
    عندي زيك كم اميرة وكم حبيبة
    وعدي من قلبي وارادتو ومن ضميري
    ما في زول اجبرني ما شاورت غيري
    وكل كلمة اقولا بتصور شعوري
    دي البريدة وهي الحتقابل مصيري
    مين يفرق بالحبايب نادى شوقو
    الامل زاد العواطف في طريقم
    وكل زول شايلنو بريدم في طريقم
    والمحبة الفانية رامية ظلالا فوقم
    مين يفرق بالحبايب نادى شوقو
    الامل زاد العواطف في طريقم
    وكل زول في الدنيا شايلنو بريدم في طريقم
    بوعدك يا ذاتي يا اقرب قريبة
    الليلة بهديك نور عيوني بكل طيبة
    وبكرة بهديك دبلة الحب والخطوبة
    اي حاجة تزعلك حالا اسيبا
    عندي زيك كم اميرة وكم حبيبة

    هذه الأغنية وجدت قبولاً كبيراً من المستمعين ... ثم حققت أغنية(نوبية) للشاعر " سعد الدين إبراهيم " نجاحاً كبيراً أيضاً فالكلمات كانت جميلة وكذلك اللحن .. ثم كتب له الشاعر الأستاذ حسن السر أغنية "بخاف" ـ هذه الأغنية فازت بالمركز الأول في مهرجان الأغنية العربية في الستينات بدمشق ـ وتقول بعض كلماتها :

    بخاف...أنا بخاف
    أسأل عليك الناس وسر الريدة بينا يذيع
    وأخاف أكتر كمان ياغالي من أيدي أنت
    تضيع وأعيش بعدك آه حياتي جفاف
    مواسم ريده مافي ربيع
    بخاف يا أنت لو جيتك الملم في
    خطاوي الشوق وازور بيتك
    يقولو علي حبيتك....بخاف لو
    برضي أنت تقول علي ناسيك وجافيتك !!

    كما كتب له الأستاذ " حسن السر " أيضاً " بريق الصحو " .. أما الشاعر سعد الدين إبراهيم فقد كتب له أغنية "عن حبيبتي بحكي ليكم ".. وكتب له الرئيس الأسبق لنادي الاتحاد مدني الضابط الإداري الفذ " كامل عبد الماجد " : " زيتونـة " .. والأستاذ محمد علي أبوقطاطي" أوعى تصدق " .. وغنى لمحمود محمد مدني" يا قلب " .. ولخطاب حسن أحمـد " صاحبه في الزمن الصعب " .. وكتب له الشاعر محمد حسن دكتور " نوبية " .. وكتب الأستاذ عوض أحمد خليفة واحدة من أجمل أغانيه : "لو كنت ناكر للهوى زيك" .. وغنى للشاعر الأستاذ " حسين حمزة" جسمي أنتحل " وتقول كلماتها :

    جسمي انتحل كيف العمل
    وأنت الطبيب عندك شــفاي
    لو كنت تبعد في زحل
    أو يوم بقيت قمةفي سماي
    لابد في يوم أنا ليك أصل
    واشرب براي منك دواي
    حـن يا طبيب واكشف علي
    وريني مـا سبب الألم
    اعطف علي وارحم عيني
    قالوا الشفا دونك عدم
    شوف الدموع ماليات عيني
    شوف الألم وين أنكتم
    أنا يا طبيب قلبي أنجرح
    بس كيف جراحو بتلتئم
    العمرو ما ضاق يوم فرح
    ولا حتى في الدنيا أبتسم
    كيف بس يعود ليهو الفرح
    من بعد ما عاش الألم
    قلبي العذب من زمن
    يشكي و آهاتو التمن
    حن يا طبيب داوي القليب
    العاش حياتو مع الحزن
    ضمد جراحو ومره سيبو
    ينساها ويــــلات الشجن

    وغنى " أبوعركي البخيت " للأستاذ " التيجاني حاج موسى ""واحشني" والتي يقول في بعض مقاطعها :

    واحشني
    يا الخليت ملامحك في حياتي
    يا الرسيت مراسيك جوه ذاتي
    إلا باكر لما ترجع
    أنا بحكي ليك عن الحصل
    عن بعد المسافةوقربها
    لمن يفارق زول عيون
    غاليات عليهو كتير وبحبها
    والله أحكام ياقدر
    والله أحكام يا مسافة ويا سفر

    وقد أبدع أبو عركي في تلحين هذه الأغنية فكانت متفردة بين أغنياته .. أما السيدة الفضلى حرمه الشاعرة الدكتورة " عفاف الصادق " .. فقد كتبت له العديد من الأغنيات نذكر منها : " تعالوا نغنى" .. "في عينيك دنيا غريبة" .. "ومن زمن بعيد " .. وكتب له الشاعر إسحق الحلنقي أغنية وطنية جميلة حملت اسم : " المسؤولية " .. وتقول كلماتها :

    اى زول يحمل رسالة
    أمينة صادقة بعيد مداها
    يعرف التاريخ
    بيحسب كل خطواتو المشاها
    والحدود الفاصلة هي
    يبقى عندنا مسؤولية

    وغنى أبوعركي البخيت للشاعر عوض جبريل : " ست التوب" .. و "الجميل السادة وضاح المحيا ".. وقدم له الأستاذ الشاعر " عبد الماجد خليفة" كلمات أغنيته الجميلة " قومي من بدري " .. وغنى للشاعر " خليفة الصادق " : " فراق " .. و " دنيا ".. أما الشاعر الأستاذ " هاشم صديق " والذي كانت تربطه بأبوعركي علاقة ودوده .. فقد كتب له : " أذن الآذان" .. أضحكي .. "أمونه" .. معاك يبقى الزمن حاضر .. "الوجع الخرافي" .. من معزتك .. أنت لي " .. والرائعة " مابتشبه القمر " وتقول كلماتها :

    ما بتشبه
    القمر
    البتاوق من سما
    لا بتشبه
    البحر الخدار
    وجمالها ماحاق
    في غنا
    مشيها زى
    قدل البشاير
    بى مهل
    وحديثها زي
    همس النسايم
    للنخل أيدينها
    صابغن الورد
    وسلامها زي
    روق الجداول
    في الأرض

    ولحن " لأبو عركي " عدد من كبار الملحنين والفنانين .. فالي جانب " ابواللمين " وفق ما سبق الإشارة .. نجد أن الأستاذ عبد الكريم الكابلي قد لحن له " جبل مرة " .. والموسيقار ناجي القدسي " جسمي إنتحل" .. والأستاذ عبد الماجد خليفة" قومي من بدري " .. والموسيقار أحمد زاهر "أوعى تصدق" والأستاذ علاء الدين حمزة "فراق " .. والأستاذ علي أكرت" دنيا " وطبعاً من الصعب تغطية هذه الجوانب بكل تفاصيلها .. فهي كثيرة ومتنوعة .. ولكن من المهم أن نذكر أن للأخ " أبوعركي" أغنيات هو من وضع كلماتها .. وهو أيضا من قام بتلحينها منها على سبيل المثال : " حلوة عيونك روعة " .. و " نورة النوار " .. وهى كما ترون قصائد غزل يسكب فيها الفنان " أبوعركي البخيت " عاطفته بلغة راقية متعففة تصور الجمال الأنثوي وترسمه في لوحات مشرقة بالبهاء .. تشع روحا متسامية .

    وقد حاولت ومن مصادر مختلفة حصر أغاني " أبوعركي " .. فوجدت الحصيلة ضخمة .. لا يتسع لها المجال هنا .. لذلك سأقدم مجرد شريحة منها : " كان بدري عليك .. جبل مره .. وعد .. طريق الماضي .. بخاف .. ياقلب .. أمونه .. الجميل السادة وضاح المحيا .. عزه .. عنيده .. عن حبيبتي .. واحشني .. جسمي أنتحل .. ما بتشبه القمر .. أذن الآذان .. أضحكي .. أنا أمدرمان .. أهلي الغبش .. التوب .. الوجع الخرافي .. أنت معايا .. بوعدك يا ذاتي .. حلوة عيونك .. زيتونة.. نوبية .. ست الكل .. سهرنا الليل .. في عينيك دنيا غريبة.. لا البعاد .. معاك يبقى الزمن حاضر .. بريق الصحوة .. فرح قبيلتو .. سيدة التوب .. ناكر الهوى .. وضاح المحيا .. من معزتك .

    و " أبوعركي البخيت " هذا الإنسان الرائع أرتبط بقضايا الوطن .. فأنت تراه في كثير من أغانيه ملتزماً بقضايا وطنه ومجتمعه .. ومهموم بالإنسان البسيط .. حيث يتخذ " أبوعركي " موقفاً واضحاً من كل ما يحدث ببلدنا الحبيب ..بعمق وبألم شديد .. وعبر عن ذلك في العديد من أغانيه .. إعمالاً لمبدأ أن الحرية هي الدرع الذي يجب أن نحتمي به جميعا لمقاومة الظلم ودعماً للعدل ( لا للظلم والطغيان ) .. فألف وغنى العديد من القصائد التي تخدم هذه الغاية .. وهو هنا لا تعوزه المفردات المعبرة .. مما يدل على أن له ذخيرة لغوية وفيرة . فعبر بصدق عن رغبات الناس في الحرية والديمقراطية والأنعتاق من تسلط الحكم الشمولي .. فأطلق ندائه التنويري وقدم بيانه النهضوي في العدالة والديمقراطية .. لتسود قيم العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والديمقراطيَّة والتنمية المتوازية .. للمحافظة على الوحدة الوطنية ... فهو لم يغني قط لتمجيد حاكم .. أو حزب .. بل غنى للوطن .. شاعرا بهمومه .. والتصق بقضايا الناس وناضل من أجل ما يؤمن به .. فبث فينا معاني الوطنية .. وسقانا بهجة الانتماء .. فتعرض للعديد من المضايقات والتهميش المتعمد .. بل والمحاربة والمقاطعة .. ولكنه صمد وظل على مبدأه يحمل هموم الوطن في قلبه وعلى كتفيه .. , يعشق البلد ويحاور الشعب :

    تعالوا نفكر أيه البحصل في السودان
    الجوع، المرض، الخوف، الشك،
    عدم اطمئنان هد الإنسان
    تعالوا نشوف من وين بتجينا
    مشاكلنا ومنو البيعطل حركة شعبنا بالزندية
    ونجيبو نحاكمو ..
    بعدالة وديمقراطية
    دم أجدادنا يحرض فينا على الحرية
    وبتذكرنا عشان ما نحافظ على وحدتنا الوطنية

    ولديه أغنيه وطنيه جديدة غناها أبريل الماضي بالرياض .. في حفل تكريمه .. أرادها موجهاً لنا لكيفية التعامل مع الآخر .. والإصغاء إليه .. واحترام رائه لتكون بمثابة ميثاق شرف بيننــا تقول كلماتها :

    أديني رأيك بصغي ليك
    بوضح وجهة نظري فيك
    فسمعني
    الحد الأدنى بينا يكون لغة الحوار
    ونعترف بأنو وطنا بيعاني
    شيل بهناك بركز معاك أنا بي هنا
    اسند قفاي أنا كلى ليك
    ندفى حب في بعضنا
    عاين لي أقراني
    مهد لي اقراكا
    خت ايدك في وجه القبح
    بخت ايدي انا معاكا
    ندافع عن وطن مرهق
    من تالاي وتالاكا
    ومن تالاي وتالاكا تعال ننضم حرير نربط
    بطونا شديد عشان أطفالنا من الجوع بتتباكى
    شتتوك ياشعبي
    فرقوك يــاشعبي
    شعبوك ياشعبي
    فلملم إطرافك توحد
    احسبها صح
    نبه حواسك للجاى سد الفرق
    رتب أمورك من جديد
    وابدا العد . . ما تغفل
    الرقراك في قطيتك كبر ودايرلو سد
    ونحنا بنسدو دايرين السودان موحد ومتحد


    كما قدم الفنان " أبوعركي البخيت " العديد من مقدمات المسلسلات " الإذاعية .. والمسرحية .. والتلفزيونية " .. وللأسف الشديد لا أملك حصراً دقيقاً لها .

    خاتمـة : ـ

    فمن الصعب على مثلي الإحاطة والإلمام بهذه القامة السامقة .. وتلك كانت شذرات قليلة لا تمثل إلاَّ النذر اليسير عن سيرة وأعمال هذا الهرم .. وهى قطعاً لا تعكس واقعا متكاملا عن هذا الفنان ونتاجه الإبداعي .. فما كتبت أعتبره إلقاء لبصيص من ضوء على جوانب شخصيته المتفردة .

    وتبقى القول أنني وقلمي نقف احتراماً وتقديرا لهذا الفنان المبدع الأصيل .. المهذب اللبق .. هادئ الطباع .. فهو صاحب مثل عليا وأخلاق عالية .. حسن التعامل .. طيب القلب ..




    لِن أغيّــر مَــن نفسـِـي
    لأجٍـل أي شخـِص
    ولـن أعبِــث بشخِصيتـي لآرضّي الاخريـِن
    أنَ لِـم تعِجبـك شخصيتـي!!
    ليِست مشكّلتــي فغـِــيرك يعشقهــَــا..

يعمل...
X